Sunday, July 27, 2008

القضاء المصري .. نزيه وليس عادل


القضاء المصري والعدالة الغائبة


المستشار احمد رفعت النجار يصدم الشعب المصري بحيثيات حكم يشوبه العوار وأشياء أخرى لن يسامحه التاريخ عليها

الصدمة تكاد تعقد اللسان عقب السماع بحكم القضاء المصري بتبرئة المسئولين عن حادث غرق العبارة السلام قبل ثلاثون شهراً ، ولكن هل دائماُ حكم القضاء المصري الذي نتغنى به صحيح ؟ ولن نقول نزيه فنحن لانريد أن نشكك في نزاهة القضاء حيث نعتبره دائما الحائط الاخير الذي نركن له ، ولا نريد لهذا الحائط أن يسقط هو الآخر ، الأحكام القضائية دائماً صحيحة مادامت ترتكن إلى صحيح القانون ولكن هذا لايعني أنها عادلة فهناك فرق واضح وكبير بين الحكم الصحيح والحكم العادل

فقد تسقط قضية برمتها لخطأ في الإجراءات ويحكم بالبراءة فالحكم صحيح ولكنه ليس عادل ، قد تسقط قضية بكاملها ويحكم بالبراءة لأن التسجيلات بالصوت والصورة تمت بطريقة غير قانونية فالحكم صحيح ولكنه ليس عادل ، قد يحكم على شخص إرتكب مخالفة ما يرتكبها آخرون بطريقة معتادة وواضحة للجميع ولكن سوء حظه جعله يقف في طريق القضاء الذي يحكم بالقانون فيحكم عليه بعقوبة قانونية فالحكم صحيح ولكنه ليس عادل

كذلك الشأن في قضية العبارة فالحكم قد يكون صحيحاً ولكنه ليس عادلاً ، وهنا يجب غصباً عنا رفع القبعة لهذا الرجل جميل سعيد الذي شارك من قبل في قضايا النشرتي وشيرين رضا وإسلام نبيه ، قضايا الأدلة فيها واضحة والرأي العام بأكمله ضد المتهمين ، فالرجل يجيد البحث في الثغرات والأدلة وشهادات الشهود ليصل لمبتغاه الذي يريده في غفلة من الجميع فالقضاء يحكم بالقانون وليس بتوجهات الرأي العام ، فحكم له القضاء بحكم لايتوقعه شخص واحد من السبعين مليون ولا حتى ممدوح إسماعيل نفسه

ولكن السؤال الآن هل يستطيع الرأي العام أن يقف ضد حكم القضاء ويرفضه ، لاتسعفني الذاكرة أن هذا حدث سابقاً ، قد تقف الدولة ضد تنفيذ أحكام القضاء وماأكثرها الأحكام القضائية النهائية التي لم تنفذ ، ولكن الرأي العام لم يقف سابقاً ثائراً على حكم قضائي فتم إلغائه ، قد يقف الرأي العام ضد سياسات الحكومة وفي حالات نادرة تستجيب الحكومة لإرادة الرأي العام كما حدث مع مشروع أجريوم .. ولكن كرأي عام يجب هذه المرة أن نقف بكل قوة وبجميع الوسائل ضد حكم القضاء الصحيح ولكن غير العادل .. يجب رفض حكم القضاء الذي نبتلع له العلقم لنعتبره صحيحاً ولكنه ظالماً .. يجب أن يقف النائب العام مع الرأي العام يداً بيد .. يجب أن يعين الرأي العام محامين كبار محترمين يعرفون القانون والقضاء يستطيعون أن ينالوا بهم حقوقهم التي أهدرتها جبهة إدعاء فاشلة ومحامين هواة أمام محام عتي وحش إسمه جميل سعيد

يجب على الرأي العام بكل وسائله بما فيها المدونات الضغط لرفض هذا الحكم القضائي لدرجة تعيد للقضاء وعيه ليحكم بالعدل وليس بالقانون فقط

----------------------------------

تحديث

أعتذر عما كتبت عن النزاهة .. حيثيات الحكم الواهية توجد بها رائحة كريهة .. وأسباب الطعن على الحكم قوية تؤكد أن الحكم القضائي يهدف إلى تبرئة الجاني

على مصراوي الحيثييات الفارغة يكشفها طعن النائب العام

Tuesday, July 22, 2008

من أمام مركز تراخيص المدونات


من وحي قانون البث الفضائي




في التاسعة صباحا كنت أمام مركز التراخيص التابع لوزارة الإعلام للحصول على ترخيص المدونة ، دخلت على الغرفة المعلق على بابها يافطة مكتوبة بخط اليد ويبدو أن حبر القلم قد إنتهى قبل إستكمال العبارة "ترخيص المدوات" بالطبع عرفت أن المقصود المدونات

إلتفت إلى المكتب الثاني على اليمين التي تجلس عليه مدام محاسن السمينة إلى حد ما بعد أن إرتفع صوتها أمام فتاة في منتصف العشيرينات
مدام محاسن : ماتدوخنيش معاكي قلنا مافيش حاجة إسمها مدونات طبيخ ... الليستة عندك أهي إختاري أي حاجة منها
هي : إزاي يعني أي حاجة .. أنا المدونة بتاعتي مهتمة بشؤون المطبخ وفنون الطبخ ووصفات الأكلات
مدام محاسن : تبقى مدونة دينية .. ماهو الدين بيشمل كل حاجة وخلصينا بقى .. إنت مدونتك إسمها إيه ؟
هي : حسبي الله ونعم الوكيل
مدام محاسن : مش قلتلك تبقى دينية .. ممكن سؤال
هي : إتفضلي
مدام محاسن : ياختي بعمل كل حاجة والملوخية برده بتطلع سايطة

أمام مكتب الأستاذ مدبولي وقف شاب في أوائل العشرينات يرتدي تي شيرت بترتر وبنطلون بوسط نازل يبدو منه من الخلف قطعة قماش قطنية مكتوب عليها قطونيل
الأستاذ مدبولي : والمدونة إسمها إيه ؟
هو : مش لاقي شبشبي
الأستاذ مدبولي : نعم ياخويا .. إحنا هانهرج
هو : هي إسمها كده من سنة وماقدرش أغيرها
الأستاذ مدبولي : والمدونة دي عن إيه ؟
هو : دي مدونة ساخرة

يتوقف الأستاذ مدبولي عن الكتابة ويرفع نظره للشاب مع رفع السبابة وعليه كل الجدية : أوعى تكون فيها حاجة سياسية لأن ده تزوير وممكن تتقفل ويتسحب الترخيص
كتب الأستاذ مدبولي الإيصال : روح شباك تلاتة إدفع تلاتة وستين جنيه وخمسة وسبعين قرش
هو : كام ... ده تامر صاحبي جه أول إمبارح ودفع تسعة جنية وربع
الأستاذ مدبولي : أيوة ياأستاذ . أكيد مدونته رياضية .. المدونات الرياضية أرخص حاجة
هو : بس تامر مدونته مش رياضية .. ده مدونته أسمها إخواني إبن إخواني
هو : ماتقلقش هانقفلهاله وهايتحبس

في آخر الغرفة كان الأستاذ حسونة المهندم مرتديا بدلة كاملة برباطة عنق يقف أمامه شاب مهندم هو الآخر معطراً بمايقارب من نصف كيلو وان مان شو ماداً يده بكارت للأستاذ حسونة

هو : الأستاذ بهاء باعتلك الكارت ده
الأستاذ حسونة: ومدونة حضرتك إسمها إيه ؟
هو : إسمها وطني
إنتفض الأستاذ حسونة واقفا من على كرسيه طالبا منه أن يستريح
الأستاذ حسونة : تشرب إيه ؟
هو : شكراً ولا أي حاجة أصلي مستعجل
الأستاذ حسونة: طيب ممكن ثانية واحدة بعد إذنك
لحظات وحضر مدير الإدارة فاتحاً يداه : أهلاً وسهلاً أهلاً أهلاً وبعد التحيات
مدير الإدارة : حضرتك إنت عارف الإجراءات بتاخد وقت شوية .. حضرتك إتفضل إنت وبكرة الترخيص هايكون على مكتب الأستاذ بهاء ، أنا هاوديهاله بنفسي وماتنساش تحياتنا ليه

على المكتب المقابل كان الأستاذ كمال منفعلاً
الأستاذ كمال : يا أستاذ الإسم الحقيقي مش المستعار .. المتعوس إيه وبتاع إيه أنا عارف إنتوا بتجيبوا الأسامي دي منين
هو : لو سمحت بلاش تريقة .. بس هو لازم يعني الأسم الحقيقي
الأستاذ كمال : ياأستاذ دي أوراق رسمية إحنا هانهرج
هو : طيب .. أحمد فاروق
الأستاذ كمال : والأي بي بتاعك إيه
هو : ماعرفش أنا بدوّن من السايبر
الأستاذ كمال : ماينفعش .. لازم أي بي
تلتفت إليه صاحبة مدونة الطبيخ وتهمس له : إكتبله أي رقم وسيب مسافة كل تلات أرقام .. أنا عملت كده
هو : طيب ممكن نتعرف
هي : ياخويا إتلهي على عينك

وهنا ظهر صوت الأستاذ مدبولي مدوياً كأنه إكتشف مصيبة
الأستاذ مدبولي : إنت متأكد إن ده إسمك
هو : آه والله .. اطلعلك البطاقة
الأستاذ مدبولي : أيوة طلعها .. ياأستاذة محاسن مش ده وائل عباس
مدام محاسن : أيوة ياخويا شبهه .. ده شبه الصورة اللي عطينهالنا
هو : البطاقة أهي
الأستاذ مدبولي : انا شاكك في البطاقة دي .. تعال بكرة يكون الأستاذ حمدي هنا هو اللي يقدر يعملك الترخيص .. ياعم أنا ماليش دعوة

مرة أخرى على مكتب الأستاذ حسونة المهندم
الأستاذ حسونة : ومدونة حضرتك إيه ؟
هو بكبرياء : ثقافية
الأستاذ حسونة : ثقافية إزاي يعني
هو : يعني نثر وزجل وشعر .. كده يعني
الأستاذ حسونة : آه .. زي المدونة اللي إسمها قشر البطاطس
هو : نعم .. لا والله ماسمعتش عنها أصل إحنا كتير والمدونات بقت بتلم
الأستاذ حسونة : طيب ماتسمعنا حاجة كده

Monday, July 21, 2008

سهرة مصرية حمراء


حرب تشارلي ويلسون



إتحدت الظروف الإسبوع الماضي لتجبرني على مشاهدة فيلم حرب تشارلي ويلسون إنتاج عام 2007 ، إشتريت في البداية الفيلم على دي في دي نظراً لوجود إسم توم هانكس وجوليا روبرتس عليه ولم يسمح لي الوقت بمشاهدة أكثر من عشر دقائق فقط ، ثم تصادف أن يتم عرضه في نفس الوقت على قناة شو سينما عرض متواصل عشر مرات في اليوم الواحد لمدة إسبوع كامل ، فلم يكن هناك بُد من مشاهدته كاملاً على مراحل

الفيلم يدور حول الدور الخفي المعلوم للجميع بمساندة أميركا للثوار الأقغان في حربهم ضد القوات السوفيتية في الثمانينات ، تشارلي ويلسون هو عضو الكونجرس الأميركي وأحد أعضاء اللجنة المتحكمة في صرف ميزانية وزارة الدفاع الخارجية لدعم حركات التحرر وإستطاع أن يصل بالدعم المادي للثوار من خمسة مليون دولار إلى خمسمائة مليون دولار مما كان له أكبر الأثر في تعديل ميزان القوى في هذه الحرب ليخرج الإتحاد السوفيتي منسحبا ومهزوماً

إستوقفتني بالفيلم بعض ا
لأشياء

أولاً : ظهور الرئيس الباكستاني ضياء الحق في دور زعيم قوي يعي مايدور حوله ويؤثر في عضو الكونجرس الجاهل في بداية القضية بطريقة فعالة

ثانياً : كانت مشكلة أميركا هي مساعدة الثوار بطريق خفي حيث هناك الحرب الباردة ولا تريد أميركا أن تظهر بدور مباشر في دعم الثوار ضد الإتحاد السوفيتي لذلك كان يجب دعم الثوار بالسلاح الروسي وليس الأميركي حتى لاتكون قرينة ضد الأميركان ، ولكن من لديه مخزون كبير من السلاح الروسي متنوع في جميع المجالات ، لم يكن هناك سوى مصر

هكذا كانت السهرة الحمراء لوزير الدفاع المصري ومساعده


ثالثاً : طريقة الحصول على السلاح من مصر عرضها الفيلم بصورة غاية في الإنحطاط واللامعقولية وتعتبر إهانة لمصر تفوق زوبعة الفيلم الإيراني ، عن طريق تاجر السلاح الإسرائيلي "زفي" وعضو الكونجرس يتم لقاء خاص في القاهرة مع وزير الدفاع المصري ورئيس الأركان ، واللقاء الخاص عبارة عن سهرة حمراء لوزير الدفاع المصري بصحبة راقصة قدمها له العضو الأميركي بصورة بدا فيها وزير الدفاع أبله وسكير لايدرك شيئا مما حوله ويتم التفاوض مع رئيس الأركان على الاسلحة الروسية وتصنيع الكلاشينكوف الروسي في المصانع الحربية في تلك السهرة المنشغل بها وزير الدفاع بالراقصة التي تسحبه من رباطة عنقه والحبل مربوط حول رقبته

هكذا ظهر وزير الدفاع المصري


هكذا ظهر مساعد وزير الدفاع المصري

رابعاً : زيادة المنح العسكرية تحتاج لمجهودات خرافية حتى يتم زيادتها والموافقة عليها من الكونجرس ومايوافق عليه الكونجرس تدفع مثله السعودية فالخمسة مليون دولار تصبح عشرة والخمسمائة مليون تصبح مليار وهكذا بكل بساطة يتم الدعم من بلادنا

خامساً : إنتهت الحرب وإنسحب الإتحاد السوفيتي وفي نهاية الفيلم طلب عضو الكونجرس مليون دولار فقط لإعادة بناء المدارس التعليمية في أفغانستان ورفض الجميع ، لتظهر بعد ذلك المدارس الدينية التي خرج منها الإرهاب وطالبان وهددت أميركا ، فينتهي الفيلم بمقولة تشارلي ويلسون لقد فعلنا اشياء عظيمة ولكننا أفسدنا نهاية المبارة


They changed the world .. and then we fucked up the endgame

Saturday, July 19, 2008

أيها الناس .. عن مسلسل نور ومهند أحدثكم





مهند إتجوز نور غصب عنه عشان خاطر جده اللي نور قريبته من بعيد عايز كده .. بس مهند مابيحبهاش عشان كان بيحب نهال اللي ماتت في حادثة أمامه قبل كده ، عمة مهند جوزها متجوز عليها من غير ماتعرف ومخلف من الزوجة التانية ولد ، أما فجر فهو بيحب عيشة عارضة الأزياء وطبعا الجد مايعرفش عشان لو عرف هايفركش العلاقة ، أما أخت مهند فهي مهاجرة في أمريكا وعندها بنت وماحدش يعرف عشان الجد برده هايعمل مشاكل ، مهند مابيحبش نور بس نور قتلت عابدين عشان كان عايز يقتل مهند ، عشان كده مهند إتخانق مع نور على السلم ووقعها بس نور كانت حبلى ومهند مش عارف فطبعا الحمل سقط ، نهال اللي بيحبها مهند طلعت ماماتتش ولسه حية وهاتشتغل عند مهند في الشركة ، بس هو هايغير عليها من زميلها اللي في الشغل ، عشان كده نور بعد شوية هي اللي هاتشتغل في الشغل مع مهند ، المحكمة هاتطلق مهند ونهال أصلهم كانوا إتجوزوا فنور ومهند عملوا حادثة ساعة الحكم ، وبعدين يرحوا الهند وهناك تكتشف نور إنها مصابة بالسرطان لكن بعد كده يطلع مش سرطان ، الجد هايتجوز بقى واحدة ليها بنت متجوزة راجل هايطردهم من الفيلا ، ونهال طليقة نور هاتاخد إبنه الصغير مع جوزها الجديد ومهند هاياخده بالبوليس وبعدين يديهولها ، وبعدين مهند يتعرض للقتل ويدخل في غيبوبة وهيحتاج حد يتبرع بكلية ، نور هاتتبرع بالكلية وأنور هايقوله ... إلخ

هذا التهريج الذي سبق هو بعض من أحداث مسلسل جوموز التركي الذي أنتج عام الفين وخمسة بطولة كيفانش تاتليتوج أو مسلسل نور وبطله مهند ، نوعية من المسلسلات التي لاتنتهي ويمكن كتابة عشرة آلاف حلقة منها على نفس المنوال مثل برنامج عيلة مرزوق أفندي زمان ، هذه النوعية من المسلسلات ليست جديدة علينا ظهرت سابقاً في مسلسل الجرئ والجميلات أو ذي بولد أند ذي بيوتيفول ، كما يتشابه مع المسلسلات المكسيكية التي كانت من حسنات التليفزيون المصري أنه رحمنا من إذاعتها مخالفا لتلفزيونات الدول العربية الأخرى ، المسلسل قريب الشبه بمسلسلات المؤلفة منى نور الدين التي كانت تقدم زمان مع كرم مطاوع وبوسي مثل جواري بلا قيود والحرملك وهوانم جاردن سيتي

هذه الدراما العتيقة عفا عليها الزمن ولكن كيف تعود بنجاح ساحق مرة أخرى .. الإجابة ببساطة هو الجو العام المحيط بعواجيز المسلسلات المصرية ليسرا وأخواتها نادية الجندي وفيفي عبده ووسامات فاروق الفيشاوي ومحمد رياض .. الإجابة ببساطة هو الجو العام الرومانسي لمسلسل نور الذي تدعمه الصورة الهادئة والوجوه النظيفة في محاولة إستعادة حالات نفتقدها جميعاً في زخم هذه الحياة ، وليس هناك إستعداد عند مايعجب بها أن يعيشها على أرض الواقع حتى لو أتيحت له الفرصة ، فيفضل أن يعيشها في الخيال ، عموما سوف تأخذ وقتها وترحل ويبقى المشاهدين منشغلين بلقمة العيش وزحام المواصلات والتوك توك والسجل المدني والتأمينات والعلاوة وتنسى الفتاة ذاك اليوم المشؤوم الذي طلبت فيه من صبحي أن يعاملها مثل مهند

***************************

لمن دخل التدوينة بغرض البحث عن مهند
هذه صفحة مهند على الفيس بوك
ودي الريزيومي أو السي في بتاعته

وده كليب على الماشي



-------------------------------

زوج وزوجة بالثمانينات ذهبا لتركيا للسياحة بصحبة الأبن .. تاه الزوج العجوز فأبلغت الزوجة الشرطة

وطلبوا مواصفاته فقالت .. أبيض وطويل وأشقر عيناه زرقاء وشعره ذهبي .. إلتفت الأبن وقال لها هذه ليست مواصفاته

قالت : إسكت إنت .. جايز يدولنا مهند

أول دراسة جدية عن المدونات المصرية


المدونات المصرية .. فضاء إجتماعي جديد




لعلها تعتبرالدراسة الأولى الجدية عن المدونات المصرية ، ولعلها الدراسة الوحيدة التي يمكن الإعتماد عليها عند الحديث عن التدوين المصري ، ولعل الأرقام التي بها تعتبر الوحيدة التي يمكن الإعتماد عليها إلى حد كبير وإن كانت بعض الأرقام تقديرية وغير مؤكدة

دراسة حرفية وعلى مستوى عالي وبحيادية كاملة والقائمين عليها يدركون جيدا ماهية الموضوع محل البحث ، تلك هي الإنطباعات الاولى لقراءة التقرير الصادر من مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن ظاهرة التدوين المصري ، الدراسة حديثة وتتبع المدونات حتى أبريل 2008 ولاشك أنها حملت كثير من المعلومات الجديدة علينا والتالي هو بعض ماوجدت أنه جدير بالعرض ولكم قراءة التقرير كاملا هنا

عدد المدونات المصرية يصل إلى مائة وستون ألف مدونة ، وتعتبرالأولى عربياً بما يوازي ثلاثين في المائة من التدوين العربي عموما

تتصدر المدونات المتنوعة الإتجاهات النسبة الأكبر في المدونات بنسبة تزيد عن ثلاثون في المائة تليها المدونات السياسية ثم المدونات الشخصية تليها الثقافية ثم الدينية وأخيرا المدونات ذات الطابع التكنولوجي

المفاجأة كانت في أكثر مواقع إستضافة المدونات حيث تصدر موقع جيران بنسبة تزيد عن إثنين وسبعون بالمائة يليها البلوج سبوت أوالبلوجر بنسبة ستة عشر في المائة فقط ثم يحتل مكتوب المركز الثالث

المدونات القاهرية إحتلت الصدارة في ترتيب المحافظات بنسبة تزيد عن ثمانون بالمائة تليها الغربية فالأسكندرية فالدقهلية

المدونات النشطة على موقع مكتوب تمثل سبعة وستون في المائة من إجمالي عدد المدونات على الموقع أما المدونات غير النشطة على موقع جيران فتزيد عن نصف المدونات

نسبة ستة وسبعون في المائة من المدونات المصرية تستخدم اللغة العربية والباقي باللغة الإنجليزية فيما عدا واحد في المائة لغات أخرى

أكثر من عشرين في المائة من المدونات المصرية تدون من خارج مصر

نصف المدونات تقريباً تحتوي على رموز أو لوجوهات تعبر عن إتجاهات أصحابها

أهم ثلاث شخصيات ثقافية ورد ذكرها في المدونات هم فيروز ، محمد منير ، أحمد فؤاد نجم على الترتيب

أهم ثلاث شخصيات سياسية كانت حسني مبارك ، جمال مبارك ، حسن نصر الله

أهم ثلاث شخصيات دينية كانت نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، ونبي الله عيسى عليه السلام ، وعمرو خالد على الترتيب

المدونون في الترتيب الرابع لتعداد ذكرهم بالتدوينات ومنهم محمد الشرقاوي ، منال ، وإسم لم اسمع به من قبل محمد زهران


ومن الشخصيات العامة في مجالات الرياضة أبو تريكة وأحمد شوبير ومن القضاء هشام البسطويسي وحسام عاشور وتهاني الجبالي ومن رجال الأعمال الوليد بن طلال ، بيل جيتس ، نجيب ساويرس ، لم يذكر إسم أحمد عز

أهم شخصيات بشكل عام ورد ذكرها على الترتيب حسني مبارك ، نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، جمال مبارك ، فيروز ، حسن نصر الله ، جورج بوش ، محمد منير ، جمال عبد الناصر ، أحمد فؤاد نجم ، صدام حسين

ثلاثة وثمانون في المائة من المدونين المصريين يمتلكون مدونة واحدة فقط

أكثر من نصف المدونين يتراوح عمرهم في الفئة العمرية بين عشرون وثلاثون عاماً

مواليد برج الميزان هم أصحاب أكبر عدد من المدونات بنسبة ستة عشر في المائة وأقلهم أصحاب برج الجوزاء بنسبة أقل من خمسة في المائة

*****************************

وأخيرا تحية للدكتور سعيد المصري المشرف على مشروع دراسة المدونات المصرية وفريق العمل خديجة عرفة ، مها إسماعيل ، سارة يحيي ، وأسماء صلاح

Thursday, July 17, 2008

في مرآة الحمام .. قصة قصيرة


الآخر

© Image copyright by: Howard Hodgkin


خطوته البطيئة المصاحبة لصوت إحتكاك نعاله الخشن الصغيرعلى أرضية الممر المؤدي لدورة المياه تعبر عن الكسل المصاحب للإستيقاظ ، غسل وجهه بالماء دون صابون بعدما أفرغ مثانته من مياه هائلة تخيل أنها تماثل حجم زجاجة مياه غازية حجم عائلي لايدري متى تناولها ، لاحظ شيئاً غريبا في مرآة الحمام وهو يهم بمغادرته جعلته يعود خطوة للخلف بحركة تختلف عن حركته البطيئة ، لاحظ أن حركة صورته في المرآة لاتتطابق مع حركته ، وقف أمام المرآة مرة أخرى ثابتاً ناظراً لعينيه حرك رأسه ببطأ ناحية اليمين ، فوجئ بصورته ثابتة كما هي حدق فيها ورأسه مازالت مائلة ، لحظات ووجد ثمة إبتسامة صغيرة ساخرة لوجهه في المرآة لم ترتسم عليه في الواقع ، إزدادت دقات قلبه قبل أن يحل عليه الرعب وهو يخرج عدواً ولم ينسى أن يلقى نظرة خاطفة أخيرة على المرآة أكدت له ماشاهده مرة أخرى ، ألقى بنفسه على فراش غرفة نومه يلهث بشدة يحاول أن يتفادى حالة الإغماء ، قام بصعوبة ينظر لنفسه في مرآة غرفة النوم لم يلحظ أي شيئ غير عادي ، كانت حركته المتطابقة تماما في المرآة كما عهدها دائما كفيلة بأن تعيد إليه الهدوء وترسم إبتسامة ساخرة أشبه بالإبتسامة التي رآها على مرآة الحمام ، تذكر أنه إستمع أكثر من مرة أن الحمام تكثر فيه الشياطين والجن وأن مارآه لايعدو على عبث جنّي ، غير أنه لم يستريح لفكرة وجود جنّي بالحمام

هلعه لم يمنحه رفاهية إنتقاء زي عمل نظيف فأسرع بإرتداء ملابس الأمس التي تحمل معها عبق حرارة يوم عمل كامل لا قيمة له ، حيث يعمل كعامل في أحد مستودعات المواد الغذائية يقوم بترتيب البضائع طيلة اليوم فيستغرق ساعات في نقل بضائع قام بترتيبها سابقاً إلى موقع آخر يبعد عنها بضعة مترات بلا أي سبب يقنعه به أمين المخزن ، هبط الدرج عدواً بعدما أغلق باب منزله خلفه متعمدا عدم النظر إلى الحمام في طريقه إلى العمل ولم ينسى أن يمر على صالون الأسطى على الحلاق الخالي من الزبائن حيث فتح لتوه ، لم يلقى التحيه على الأسطى علي بعدما إنشغل بالكم الهائل من المرايات الموجودة التي لم تختلف عن صورة مرآة غرفة نومه

خرج وسعادته شغلته عن إلقاء التحية على الأسطى على المتعجب ، على زجاج السيارت المصفوفة المتربة أخذ يتصفح صورته بسعادة حتى كاد أن يسقط من على الحجر المصفوف في بركة المياة الآسنة وهو يري وجهه على سطحها لايختلف عن حقيقته ، تولدت لديه الجرأة أن يعود أدراجه ويذهب لرؤية مرآة الحمام مرة أخرى وأن يصطحب معه الأسطى علي ليكون شاهداً على النتيجة أي كانت ، قرر أن يعود ولكنه صرف نظر عن فكرة إصطحاب الأسطى علي لإدراكه أن عدم ظهور صورته الأخرى قد تكون بسببه

دخل منزله ولم ينسى أن يلقي السلام ويستعيذ بالله من الخبث والخبائث وهو يدلف إلى الحمام ، بهدوء إستجمع شجاعته واقفاً صامتاً ساكناً تماما ً أمام المرآة بضعة ثوان حتى إكتشف بداية إبتسامة ساخرة في الصورة على المرآة قبل أن تميل ناحية اليمين ببطء ، بحركة سريعة مفاجأة أمسك بيد المكنسة العتيقة هاويا بها على زجاج المرآة التي تحولت منمنات في لحظات ، تركها وخرج للشارع مرة أخرى منتشياً بالإنتصار وقبل أن يصل لصالون الأسطى علي توقف فجأة على شيئ غريب ، لاحظ أن ليس له ظل على الطريق بعدما تلفت يميناً ويساراً مكتشفاً أن جميع من حوله يلازمه ظله ، حاول أن يصرخ مستنجداً وشاهداً بالأسطى علي .... لم يخرج له صوت

*************************

تعليق لابد منه

أصحاب الأعمال العبثية والرمزية سواء في الكتابة او الدراما لايحبذون أن يشرحوا أو يوضحوا وجهة نظرهم في عملهم ، وذلك من منطلق أن العمل الخاص بهم يؤخذ من زوايا كثيرة ومختلفة ومتشعبة ، فالهدف عندهم ليست توصيل وجهة نظرهم في المقام الاول بقدر تقديم عمل يشد الإنتباه يجعلك تتواصل معه بلا ملل ويجذبك للمتابعة حتى النهاية وإعادة التفكير في بعض فقراته محاولة الوصول لفكرة أو رؤية بطريقة غير تقليدية ، يسعد صاحب العمل إذا شعر أنه نجح في أن تحرك ذهنك محاولاً إستقراء الفكرة وكلما تعددت الرؤى ووجهات النظر كلما شعر أنه نجح ، أما القارئ بشكل عام فهو يفضل في النهاية أن يعرف ماهي الفكرة التي كان يقصدها صاحب العمل وماكان يعنيه في كتابته من رمزية كنوع من التواصل بينهما وإلى أي مدى إستطاع أن يقف القارئ على مايطرحه صاحب العمل

مخالفة للآخرين .. أنا من النوع الذي يحب أن يفسر بعض الكتابات الغامضة أو الرمزية ، ولايعني وصولك إلى غير ما أعنيه هو خطأ في كتابتي أو قراءتك فالعكس هو الصحيح ، فكلما تعددت الرؤى ووجهات النظر كلما يعني ذلك الثراء في الخيال والتعبير ونجاح لصاحب العمل ، لذلك فهو يتردد في أن يعرض مايعنيه صراحة حتى لاتقل مساحة التخيل

في السطور القليلة القادمة سوف أضع مثال لذلك بتحليل النص السابق بعد عدد من التعليقات التي تحرك ذهنها في رؤية النص

القصد الأساسي من النص يكمن في العنوان الرئيسي ألا وهو "الآخر" وفكرة قبوله والتعايش معه ، الآخر هنا هو الصورة في المرآة ، فنحن نقبل الآخر عندما يتطابق معنا ومع ميولنا وننزعج كثيراً إذا فوجئنا يوماً أن الآخر يختلف معنا ولو ظاهريا فيما نعتقده ، والبطل يظل متعايشاً مع الآخر طالما مطابقاً له ولكنه إنزعج وإرتعد من مخالفة الآخر له ولم يستطع التعايش معه وإرتضى فكرة أنه من الخبث والخبائث التي يجب هدمها كي يستطيع أن يحيا ، والآخر رضينا أم أبينا موجود معنا وعندما تخلصنا منه وفقدناه فقدنا أنفسنا وأصبحنا معيبين متمثل ذلك في فقد البطل لظله الذي كان يلازمه ولن يستطيع أن يتواصل مع العالم المحيط متمثلا في فقدانه النطق

عدم تحديد إسم للبطل متعمد ليعبر عن الشمول والتعميم للفكرة ، الحركة في القصة المتمثلة في الخروج والدخول والسكون والسرعة تمثل الإنفعال الزائد والتحول السريع الذي يتولد عند التعامل مع الآخر المختلف

Saturday, July 12, 2008

طلقات في صدر المتخلفين


تخلف دول




بصراحة أنا مش فاهم إيه الهيافة والتفاهة اللي قايمة على الفيلم الإيراني 34 طلقة للفرعون أو إعدام فرعون ، فيلم تسجيلي قصير خايب أو حتى فيلم روائي طويل رائع .. فيلم وخلاص منتجه قطاع خاص ولا دولة .. هو إحنا رقباء على العالم .. فيلم بيهاجم ولاّ بيهادن .. هو العالم هاينتج على مزاجنا .. ماكل يوم هوليود بتنتج أفلام اللي مع وإللي ضد ، واللي بيهاجم رئيس الدولة أو بيؤيده .. أفلام بتقول الحقيقة أو بتزيفها .. ده فن .. ماينفعش نمشي الكون على هوانا ماإللي يهاجم يهاجم واللي يتهم بالخيانة يتهم .. واللي عايز يرد بفيلم يرد أو بنقد ينقد .. لكن بأه الخارجية تعملها قصة وتتمطع فيها والنواب الموقرين يستأسدوا ويضيعوا وقت المجلس الموقر أكتر ماهو ضايع .. ده بيدل أد ايه إننا بننتمي لدول العالم التالت ( وإن كنت مازلت أميل إلى تعبير الدول المتخلفة لأنها أوقع وبتحسسني بالحقيقة أكتر ) ..في دول العالم التالت الأفلام والأعمال الإبداعية فيها بتكون بأمر من الدولة ، ولما تطلع حاجة ماتعجبناش نهاجم الدولة اللي سمحت بظهور العمل عشان عندنا مبدأ أمني عسكري أصيل إن كل شيئ حتى الفن بيطلع بموافقة الدولة . مافيش لا حاجة إسمها حرية إبداع ولا حرية تفكير ولا كل واحد يقول رأيه حتى لو كان غير منصف لأننا ببساطة بنلغي بالخطأ عقلية المتفرج .. هما شايفين إن السادات خاين هما أحرار إحنا شايفين إنه بطل إحنا أحرار .. هما بيكرهوا الشاه دي مشاعرهم إحنا بنحبه دي رؤيتنا .. كل واحد حر .. لكن حرية تعبير تقف قدامها دولة بكامل مؤسساتها الرسمية .. بصراحة تهريج .. حتى لو الدولة هي اللي منتجة الفيلم وهما شايفين كده هما أحرار وإحنا كمان أحرار إننا نقول إن الفيلم تافه ومزيف وركيك .. والمبدأ مشترك إحنا كمان لو عملنا فيلم عن الخميني بنطلعه إنه سبب البلاء والتخلف إحنا أحرار واللي يعجبه الفيلم يعجبه واللي مايعجبوش هو حر لكن هما كمان يصعّدوا الموضوع ويوصل لعلاقات دول .. بصراحة ده تهريج وتسفيه لدور الأمم والشعوب وعدم فهم لدور السياسة ولدور الفن حتى لو مزيف أو مختلق أو مشبوه .. أنا عموماً أميل لحكم السادات أكثر من الحكام الآخرين ولن ينال منه فيلم أو سلسلة أفلام ولن يمجده فيلم أو سلسلة أفلام .. وهذا لايتعارض مع مقولة أن الفن له تأثير في تكوين الأراء ، ولكن ليس هو المؤثر الوحيد ولا يستطيع فيلم أن ينكر حقيقة ولا أن يثبت أكذوبة ، وموقفنا هذا هو الذي يهين السادات عندما نهب بشكل رسمي وليس شعبي لفيلم عليل ونعتقد أنه ينال منه



Friday, July 04, 2008

دراسة بحثية : المصري غير سعيد




© Photo copyright : Richarad Messenger


السعادة شعور نسبي تختلف أسبابه من شخص لآخر ، فما يجعلك سعيداً ليس بالضرورة أن يجعل الآخر سعيداً ، ولذلك لم يستطع فرد أن يحدد بوضوح الأسباب التي تتيح السعادة للجميع ، حتى بالنسبة للشخص نفسه تختلف أسباب إحساسه بالسعادة ، فمسببات السعادة تختلف بمرور الوقت فما كنت تعتقد في السابق أنه سوف يشعرك بالسعادة لن يشعرك بما إعتقدته لو حصلت عليه متأخراً كالمال .. الوظيفة .. المرأة .. الشهرة ، لذلك ترتبط أسباب السعادة بتوقيت نجاح الحصول على مسبباتها في وقتها ، هذا بالنسبة للسعادة في شكلها الشخصي ، ولكن بشكل عام يتردد سؤال عن من هم أكثر الشعوب سعادة .. ومن أكثرهم تعاسة ؟

سؤال حاولت الإجابة عنه جامعة ميتشيجان في دراسة بحثية نشرتها أول هذا الشهرعن سعادة الشعوب ، تمت على ثلاثمائة وخمسون ألف شخص في تقليد دأبت على إتباعه منذ عام 1981 ، وفيها تم تحديد السعادة في أمرين أساسيين وهما الحرية في أن تعيش كيفما تريد ، والرضا بما تعيشه

إحتلت الدانمارك المركز الأول في قائمة لسبعة وتسعون دولة ، بينما إحتلت زيمبابوي قائمة أكثر الشعوب تعاسة ومابين الأولى والأخيرة أثبتت القائمة أنه ليس التقدم الإقتصادي وحده من أسباب الشعور بالسعادة فالولايات المتحدة صاحبة أكبر إقتصاد في العالم إحتلت المركز السادس عشر ، وليست الحريات الشخصية فقط سبب سعادة الشعوب فدولة كالسعودية إحتلت المركز الأول عربياً والمركز السادس والعشرون عالمياً في حين أن الشعوب المصرية إحتلت ذيل الدول العربية الست المذكورة بالبحث قبل العراق وبعد السعودية والأردن والمغرب والجزائر على الترتيب ، أي أنها في المركز الخامس عربياً والسادس والسبعون عالمياً

من النتائج التي وجدتها غير متوقعة إحتلال بورتريكو وكولومبيا المركزين الثاني والثالث قبل الدول الأوربية ، وإسرائيل الدولة الغير آمنة تحتل المركز الخامس والأربعون

لم أكن سعيداً لوجود دول مثل فيتنام وغانا ومالي وإيران وبنجلاديش والبوسنة والهند وأوغندا وزامبيا وحتى بوركينا فاسو قد سبقت مصر في الشعوب الأكثر سعادة

أعتقد أنه لو تم عمل هذا البحث بعد قراءة تلك النتيجة ، بالطبع سوف نحصل على مركز أكثر تأخراً مما نحن فيه
ولك الله يا .... مصر

*************************

قائمة ترتيب الدول تجدونها هنا أو هنا




إضحك ياعم ولا يهمك